تعريف القواعد الفقهية
مصطلح "القواعد الفقهية" مركب إضافي يتألف من كلمتين؛ هما: "القواعد" و"الفقهية"، ولذا يُعرّف باعتبارين: الأول: بحسب التركيب والإضافة، والاعتبار الثاني: بحسب اللقب والعَلَمية.
أولاً: تعريف "القواعد الفقهية" بالاعتبار الوصفي الإضافي:
أ. تعريف "القواعد":
فالقواعد لغة: جمع قاعدة، وهي اسم فاعل على وزن فاعلة من الفعل قعد، والقعود في اللغة يضاهي الجلوس. وتطلق على أصل البناء، وقواعد البيت أساسه([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn1][size=21][1][/url])، كما قال تعالى: ﴿ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [البقرة: 127]، وكما قال سبحانه وتعالى: ﴿ قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ﴾[النحل:26]، والقَواعد أساطين البناء التي تَعْمِدُه، وقواعد السحاب أُصولها المعترضة في آفاق السماء شبهت بقواعد البناء. ومن ذلك قواعد الهودج وهي خشبات أربع معترضة في أسفله تركب عيدان الهودج فيها، وقد تكون القاعدة حسية كما تقدم، وقد تكون معنوية كما في قولك: قواعد الإسلام وقواعد النحو وقواعد الفقه ونحوه([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn2][2][/url]). ومن معاني القاعدة في اللغة: الاستقرار والثبات؛ كقولك: المرأة قعيدة الرجل، أي المرأة الثابتة في بيت زوجها والمستقرة فيه. والقواعد من النساء، أي النساء القاعدات والمستقرات في بيوت آبائهن أو أوليائهن، ومن قوله تعالى: ﴿ وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾ [النور:60]([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn3][3][/url]). ومن معانيها كذلك: الضابط،؛ وهو الأمر الكلي الذي ينطبق على جزئيات، مثل قولهم: "كل أذون ولود، وكل صموخ بيوض"([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn4][4][/url]).ومما سبق يتوصل الباحث إلى أن القاعدة تطلق على معاني عديدة، منها الاستقرار والثبات والأصل والأساس والجلوس والضابط، ولعل المعنى الراجح هو الأساس والأصل؛ وذلك لأن الأحكام الفقهية تبنى على القواعد كما تبنى الجدران والسقف على أساس البناء وأصله([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn5][5][/url]).والقواعد في الاصطلاح العام: يختلف مفهومها باختلاف العلوم ويتعدد اصطلاحها بتعدد المجالات؛ فمثلاً لها عند أهل الأصول والنحو معنى يختلف عن معنى أهل الفقه والقانون، وهكذا.. فهي تطلق على عدة معانٍ منها: الأصل والضابط والمسألة والقانون والمقصد([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn6][6][/url])، كما تطلق على الأمر الكلي المنطبق على جميع جزئياته، بحيث يسهل تعرف أحوال الجزئيات منه. ففي كتاب التلويح على التوضيح هي: "حكم كلي ينطبق على جزئياته لتعرف أحكامها منه"([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn7][7][/url])؛ مثل قول الأصوليين: "الأمر إذا جُرّد عن القرائن أفاد الوجوب"، ومثل قول النحاة: الفاعل مرفوع، والمفعول به منصوب، ومثل قول القانونيين: العقد شريعة المتعاقدين، ومثل قول الفقهاء: الضرورات تبيح المحظورات. وفي كتاب التعريفات عرفت القاعدة بأنها: "قضية كلية منطبقة على جميع جزئياتها"([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn8][8][/url]). فلكل علم وفن قواعده واصطلاحاته الخاصة به([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn9][9][/url]).وعلى الجملة؛ يقرر الباحث أن القاعدة في الاصطلاح العام لها معان متعددة، لكنها متقاربة تدور حول:§ الأساس الذي ينبني عليه غيره.§ الأصل الذي تتفرع عنه الفروع.§ القضية الكلية التي تنطبق على جميع جزئياتها.§ القانون الذي يحكم العلاقات بين الأشياء، وبين المقدمات والنتائج.ب. تعريف "الفقهية": الفقهية نسبة إلى الفقه.والفقه لغة: يطلق ويراد به معنيان: عام وخاص. فالأول: مطلق الفهم، يقال: فقِه بالكسر: يفقَه كعَلِم يعلَم، أي إذا فهم مطلقاً، سواء أكان الفهم دقيقاً أم سطحياً. وفقُه بالضم: يفقه مثل كرُم يكرم، أي صار الفقه له سجيّة، ويقال: تفقه الرجل تفقهاً، أي تعاطى الفقه، ومنه قوله تعالى: ﴿لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ﴾[التوبة: 122]. والفقه بهذا المعنى هو العلم بالشيء والفهم له([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn10][sup][10][/url])[/sup].والثاني: الفهم الدقيق المتعمّق الناتج عن التفكر والنظر، وليس الفهم مطلقاً، والشاهد قوله تعالى: ﴿فَمَا لِهَـؤُلاءِ الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً﴾[النساء: 78]([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn11][sup][11][/url])[/sup]. والفقه اصطلاحاً: يُعرّف من جانبين من جانب عمومه كما عند أبي حنيفة([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn12][12][/url]) رحمه الله؛ لأن الفقه بالمعنى العام يشمل فقه الحياة كلها، ومن جانب كونه مصطلح خاص كما عند جمهور الفقهاء. الأول: تعريف أبي حنيفة: "معرفة النفس مالها وما عليها"([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn13][sup][13][/url])[/sup]. وهذا التعريف عام يطال الفقه الأكبر وهو علم العقيدة، ولذا أضاف الأحناف عليه كلمة "عملاً" لتقييده كي تخرج الأحكام الاعتقادية، وتبقى العملية لوحدها؛ لأن الفقه الذي يقصدون يتعلق بالجوانب التعبدية العملية([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn14][sup][14][/url])[/sup].الثاني: تعريف الجمهور: "العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية"([url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftn15][sup][15][/url])[/sup].[/size]
[size]
[url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref1][/url]
([1]) انظر: لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، مادة "قعد" (3/357)، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى. الصحاح "تاج اللغة وصحاح العربية": إسماعيل بن حماد الجوهري مادة "قعد" (2/525)، تحقيق شهاب الدين عمرو، دار الفكر، بيروت الطبعة الأولى 1418هـ/1999م. تاج العروس من جواهر القاموس، محمد مرتضى الزبيدي، مادة "قعد" (2/407)، المطبعة الخيرية، القاهرة، الطبعة الأولى 1306هـ.[url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref2][/url]
([2]) انظر: مختار الصحاح، محمد بن أبي بكر الرازي، ص544، ترتيب محمود خاطر، دار صادر، بيروت 1409هـ. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي: أحمد بن محمد المقري الفيومي ص195، دار الهجرة، إيران ، الطبعة الأولى 1405هـ. المصباح المنير، أحمد بن محمد الفيومي، ص195، ط دار الحديث. المفردات في غريب القرآن، أبو القاسم الحسين بن محمد الراغب الأصفهاني، ص 409، تحقيق وضبط محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، بيروت. المعجم الوسيط، إبراهيم مصطفى، أحمد الزيات، حامد عبد القادر، محمد النجار (2/755) تحقيق: مجمع اللغة العربية، دار الدعوة، مصر. [url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref3][/url]
([3]) معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس (5/108)، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1371هـ. [url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref4][/url]
([4]) ومعنى هذا الضابط: إن ما كان له أذن خارجية فهو يتكاثر عن طريق الولادة، وما كان له صماخ – أذن وسطى فقط – فهو يتكاثر عن طريق البيض؛ كالطيور والسمك. انظر: الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الكلية، محمد صدقي بن أحمد البورنو، ص 14، مؤسسة الرسالة، الطبعة الرابعة، 1416هـ/1996م. [url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref5][/url]
([5]) انظر: القواعد الفقهية، يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين، ص 15، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1418هـ/1998م، القواعد الفقهية، نور الدين الخادمي، ص5. [url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref6][/url]
([6]) انظر: كشاف اصطلاحات الفنون، محمد بن شيخ علي التهانوي (5/176-177)، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، 1963م. [url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref7][/url]
([7]) انظر: شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح، سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (1/20)، تحقيق زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1416هـ/1996م.[url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref8][/url]
([8]) انظر: التعريفات، علي بن محمد الجرجاني، ص171، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1403هـ/1983م. [url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref9][/url]
([9]) انظر: القواعد الفقهية، جامعة المدينة العالمية، ص 10، طبعة 2009م. [url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref10][/url]
([10]) انظر مادة (فقه) في: لسان العرب (مرجع سابق) (13/522)، تاج العروس (مرجع سابق) (36/456)، تهذيب اللغة، أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري (5/456)، تحقيق محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى 2001م.[url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref11][/url]
([11]) انظر: القاموس المحيط: مجد الدين الفيروز أبادي(1/1714)، دار الكتب العلـمية، بيروت، الطبعة الأولى 1415هـ/1995م.[url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref12][/url]
([12]) أبو حنيفة: هو النعمان بن ثابت التميمي الفارسي، ولد بالكوفة سنة 80هـ، إمام الأحناف، وإليه ينسب المذهب الحنفي، وهو أعرف من أن يعرف، توفي في رجب سنة 150هـ ببغداد. انظر ترجمته في: البداية والنهاية، ابن كثير (10/107) وما بعدها، "أبو حنيفة"، أبو زهرة (12-50)، طبقات الشيرازي، ص 86. [url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref13][/url]
([13]) انظر: مرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول في أصول الفقه: منلاخسرو(1/44)، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، طبعة 2002م، التوضيح لمتن التنقيح، صدر الشريعة (1/10)، دار الرباط، الطبعة الأولى 1418هـ/1997م. [url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref14][/url]
([14]) انظر: أصول الفقه الإسلامي، وهبة الزحيلي (1/19)، دار الفكر، دمشق، الطبعة الثانية 1424هـ/2004م.[url=file:///I:/1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB/1%D8%A8%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AB %D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%80%D9%80%D8%AF%D8%A7%D8%AF/00%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85/0%D8%A8%D8%AD%D8%AB %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D9%82%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85/1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84.docx#_ftnref15][/url]
([15]) انظر: نهاية السول في شرح منهاج الوصول، جمال عبد الرحيم الأسنوي (1/24)، تحقيق شعبان محمد إسماعيل، دار ابن حزم، بيروت، الطبعة الأولى 1420هـ/1999م. الإحكام في أصول الأحكام، سيف الدين الآمدي (1/7)، ضبطه الشيخ إبراهيم العجوز، دار الكتب العلمية، بيروت. جمع الجوامع، تاج الدين بن علي السبكي (1/43)، مطبوع مع "تشنيف المسامع" تحقيق أبي عمرو الحسين، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1420هـ/2000م.[/size]